الجمعة، 19 فبراير 2010

طريقة تفكير الرجل والمرأة


إن الاختلافات التشريحيه بين الرجل و المرأةلا تقتصر فقط على الفروق الجسدية التي نشاهدها و إنما تتعداها إلى ما لا تراه أعيننا و هو المخ..
تشمل الختلافات أساساً الألياف العصبية التي تربط نصفي المخ الأيمن و الأيسر. و يتسم هذا الرباط أنه أقل كثافة عند الرجل عن المرأة، و ذلك أثناء فترة نمو الجنين الذكر داخل الرحم و تحديداً عند افراز هرمون التستوستيرون. حيث يعمل على اتلاف عدد من أنسجه الأعصاب عند الجنين الذكر. أما الجنين الأنثى فإن الأعصاب تبقى كما هي.

كما أن الأعصاب الرابطه تميل للتقلص عند الرجل مع تقدم السن، و هو ما لا يحدث عند المرأة.
كما أن هناك بعض المناطق في مخ المرأة تحتوي عدد من الخلايا العصبيه أكثر من الرجل ، مع أن الرجل بشكل عام يملك عدد أكبر من الخلايا العصبية مقارنه بالمرأة.

بدايةً ، قد تفسر الصعوبة التي يجها الرجل في التعبير عن عواطفه. إن الألياف العصبية الرابطه بين نصفي الكرة المخية تلعب دوراً في التواصل بينهما، و قلة حجمها عند الرجل يعني انخفاض معدل انسياب المعلومات التي تتحكم في التعبير العاطفي..
م هذا يعني أن عدم تعبير زوجك عن حبه لك بالقدر الكافي قد يكون راجعاً إلى تشريح المخ و ليس لوجود خلافات بينكما

و قد توصلوا من خلال الدراسات إلى أن :
1- الرجل يستخدم نصف عقله أحياناً.
حيث توصلو من خلال دراسة " يال" على عدد من النساء و الرجال أن كفاءة استخدام الرجل و المرأة هي ذاتها و لكن الاختلاف انهما يعالجان المعلومات بشكل مختلف. فتعمد المرأة إلى استخدام شقي المخ عند أداء بعض المهمات اللفظيه بينما يستخدم الرجل نصفه الأيسر فقط.
و هذا يفسر: تحدث الأنثى عادة في سن مبكرة، و قدرتها على القراءة و التعلم بدرجة أسهل
كما أنها تستعيد قدرتها على الكلام بعد الإصابة بالسكته الدماغية أسرع من الرجل...

2- المرأة تملك مهارات لفظيه تفوق الرجل.
3- الرجل يتفوق على المرأة في التفكير ثلاثي الأبعاد. حيث أنه يتفوق على المرأة في قدرات التصور المكاني و الحكم الرياضي.و هو أفضل في سن الرشد في الألعاب التي تقوم على التصويب( مثل رمي السهم)
4- المرأة تتمتع بذاكرة أفضل. فهي أفضل عند تذكر أماكن الأشياء و الاسترجاع.
5-الرجل أكثر تفاعل مع المؤثرات البصرية.
حيث أن القشرة البصرية للرجل أكبر من القشرة البصرية للمرأه. أي أنه أكثر تجاوب مع الأشياء التي يراها.و هو يفسر سر انجذاب الرجل - للوهلة الأولى على الأقل- لشكل المرأة أكثر من شخصيتها
6- يهرم مخ الرجل بطريقة تختلف عن طريقة هرم مخ المرأة.
يفقد الرجل خلايا عصبية تفوق 3 مرات ما تفقده المرأة .
مع ذلك الرجل يملك عدد من الخلايا العصبية يفوق المرأة.


إذن، في المرة القادمة التي تحسين فيها بالإحباط نتيجة ضعف التواصل بينك و بين زوجك ، مديرك، أو زميلك في العمل، تذكري أن الرجل و المرأة يفكران مختلف مما يؤدي إلى اختلافات كبرى على مستوى التصور و التفكير و التعبير العاطفي و السلوك

من كتاب " التفكير الأمثل" لكاتبه اجنيبة اسمها د.ماجي جرينوود-روبنسون

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مواقع صديقه